الرئيسية / الأخبار / وزارة البيئة بأرض الصومال تعزز تعاونها المناخي

وزارة البيئة بأرض الصومال تعزز تعاونها المناخي

هرجيسا – عقدت وزارة البيئة والتغير المناخي في حكومة أرض الصومال اجتماعاً مع وفد من برنامج الأغذية العالمي، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مواجهة التغيرات المناخية، وتوسيع نطاق البرامج البيئية الهادفة إلى حماية الموارد الطبيعية ودعم المجتمعات المتضررة.

وشارك في الاجتماع وزير البيئة والتغير المناخي عبد الله جامع عثمان، ونائبته زمزم محمد صالح، إلى جانب عدد من كبار مسؤولي الوزارة، فيما ضم وفد برنامج الأغذية العالمي كلا من خالد القدس، رئيس مكتب البرنامج في أرض الصومال، وعبد الكريم يوسف ظاهر، مسؤول السياسات والبرامج.

وتناول اللقاء سبل تطوير التعاون في مشاريع التكيف المناخي، مع التركيز على مبادرات التشجير وإعادة تأهيل المناطق الساحلية المتدهورة، باعتبارها من أكثر المناطق تأثراً بالتغيرات البيئية المتسارعة.

كما بحث الجانبان آليات دعم الجهود الوطنية الرامية إلى استعادة الأراضي المتضررة من التصحر، والحد من تدهور الغطاء النباتي، إلى جانب تعزيز التدخلات البيئية التي تسهم في تحسين سبل العيش للسكان المحليين.

وأكد الطرفان أهمية توحيد الجهود بين المؤسسات الحكومية والشركاء الدوليين لضمان تنفيذ برامج بيئية أكثر استدامة وفاعلية، قادرة على مواجهة التحديات المناخية المتزايدة.

ووفقاً لما ورد عن وزارة البيئة والتغير المناخي في حكومة أرض الصومال، فإن هذا التعاون يأتي في إطار توجه استراتيجي لتعزيز الشراكات الدولية في مجال العمل المناخي، بما يدعم حماية البيئة ويعزز قدرة المجتمعات على الصمود أمام آثار التغير المناخي.

تواجه مناطق أرض الصومال تحديات بيئية متصاعدة نتيجة تغير المناخ، من بينها تدهور الأراضي، وتزايد الجفاف، وتراجع الغطاء النباتي في المناطق الساحلية والداخلية. وتعمل الحكومة بالتعاون مع الشركاء الدوليين على تنفيذ برامج لإعادة تأهيل البيئة وتعزيز الاستدامة، بهدف حماية الموارد الطبيعية ودعم استقرار المجتمعات المحلية في مواجهة التحديات المناخية.

عن محرر الشبكة

شاهد أيضاً

هيئة حقوقية تدين انتهاكاً بحق فتاة صومالية

مقديشـو – أدانت اللجنة الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان في الصومال بشدة حادثة انتهاك وإساءة تعرضت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *